القضاء علي النمل الابيض من الأمور الضرورية لأنه يسبب الكثير من الأذى إلى الأماكن الذي يقوم بالتعشيش فيها حيث إنه ينقل الأمراض، ويتغذى على قطع الأثاث وربما يعرض العقارات بأكملها إلى الانهيار، ولابد من أن نتواصل مع الشركات المتخصصة حتى نتمكن من القضاء على هذه الحشرات الضارة.

حشره النمل الأبيض

قبل أن نتحدث عن القضاء على النمل الابيض لابد من أن نتعرف على الحشرة التي تعيش داخل قطع العفش أو تحت أسطح الأرضيات حيث إنها تعمل على صناعة الإنفاق التي تعيش فيها. أو ربما نجدها في جذوع الأشجار، حيث نجد العديد من الأنواع من هذه الحشرات، فمنها من يهاجم الأشجار حتى يكون المستعمرات ويتغذى عليها ومنها من يهاجم المنازل. أو التربة للغذاء على قطع الأثاث المصنوعة من مادة السليلوز في شكل المجموعات التي يطلق عليها مستعمرات، وهي الموجودة بالإعداد الكثيرة. ويتمكن من البحث عن غذائه في الطبيعة المصنوعة من السليلوز وعندما يهاجم ممتلكات الإنسان، فإنه يعرضها إلى الضرر مثل الأرضيات الباركيه وقطع الأثاث والنوافذ الخشبية. بالإضافة إلى الأبواب والأقمشة والمواد المخزونة، فيؤدي إلى الكثير من الضرر، بالإضافة إلى أنه يهاجم القمح والذرة وغيره من المحاصيل الزراعية.

أسباب ظهور النمل الأبيض

تتنوع الأسباب التي تسمح بوجود هذه حشرات النمل الأبيض في المنازل وأبرز هذه الأسباب هي:
  • تعرض المنازل إلى تسريبات المياه التي توفر الرطوبة وتعتبر من البيئات المناسبة لوجود الحشرات بشكل عام النمل الأبيض بشكل خاص.
  • وجود النمل الأبيض في منازل الفلاحين لأنه يتغذى علي المحاصيل الزراعية، ويعيش في البيئات الزراعية.
  • المنازل التي لا تهتم ربات المنازل بتنظيفها بشكل مستمر.

علامات تدل على وجود النمل الأبيض

هناك الكثير من العلامات التي يتعرف العملاء على وجود النمل الأبيض من خلالها وأهم هذه العلامات هي:
  1. التعرف على أجنحة النمل الأبيض التي يتركها عند النوافذ، وفتحات أبواب المنازل.
  2. يسمع العملاء أصوات تجويف النمل الأبيض لقطع الأثاث في خلال النقر فيها.
  3. تعرض بعض الأسقف أو الأرضيات إلى الانهيار في المنازل.
  4. وجود كرات صغيرة من الأخشاب بالقرب من قطع الأثاث وهي فضلات النمل الأبيض.
  5. تظهر على الجدران الأنابيب الطينية لان النمل الأبيض يقوم بصناعة هذه الأنابيب حتى يحمي منازله من التعرض إلى افتراس الحشرات الأخرى.

القضاء علي النمل الابيض

تتنوع طرق مكافحة القضاء علي النمل الابيض ما بين الطرق الطبيعية والمبيدات الحشرية، وأهم هذه الطرق هي: استخدام المبيدات الحشرية تعتمد شركات مكافحة النمل الأبيض على استخدام المبيدات الحشرية السائلة التي يتم رشها في المنازل في أماكن وجود النمل الأبيض فيتم القضاء عليه بشكل نهائي. مركبات البوراتس التي تكون مثل الرزاز الذي يتم رشه على الأخشاب حتى نقتل جميع حشرات النمل الأبيض ونمنع مهاجمتها للمنازل مرة أخرى. عمل طعم للنمل الأبيض من خلال وضع السم في قطع الأثاث التي يتغذى عليها. فنجد أنه يتعرض إلى شل الحركة والموت في الحال.

الطرق المنزلية لمكافحة النمل الأبيض

يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية في القضاء على النمل الابيض وأهمها: الاعتماد على مصيدة الكرتون التي تتم صناعتها لجذب الحشرات وبعد أن يتجمع عليها بكميات كبيرة يتم رشها بالمبيدات الحشرية. حمض البوريك وهو من الأحماض الفعالة التي يمكن من خلالها أن نقضي على هذه الحشرة ونشل الجهاز العصبي لها. ديدان النيماتودا النافعة. إغراق النمل الأبيض بالماء. تعريض قطع الأثاث المصاب إلى أشعة الشمس المباشرة.

طرق مكافحة  القضاء على النمل الأبيض  

  1. سد الفتحات التي تتواجد فيه البيوت.
  2. التخلص من تسريبات المياه.
  3. عدم ترك منافذ المنزل مفتوح فترات طويلة.
  4. طفي الأنوار في البلكونات.
  5. تعريض المنازل إلى ضوء الشمس من فترة إلى أخرى.
  6. مسح الأرضيات بالمواد المنظفة القاتلة للنمل الأبيض.
تعرفني هذا المقال عن القضاء على النمل الأبيض، وتعرفنا على أسهل الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على هذه الحشرة، وكيفية الوقاية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *