ما هي أنواع عزل الفوم معروف أن العزل هو مصطلح هندسيي يستخدم  منذ وقت طويل،ويهدف إليحماية المنشآت مثل المنازل وغيرها من الأبنية، وقد سبقنا إلي ذلكالمصريون القدماء باستخدام العزل وذلك لحفظ المومياء المحنطة وهذا يدل علي مدى التقدم التي وصل له المصريون القدماء، كما استخدمه البابليون  العزل في طلاء الأروقة، وحاليايعد عزل المباني ضرورة ملحة لحماية الأبنية والمنشآت من الرطوبة  والحرارة وغيرها وسوف نتعرف علي ما هيأنواع عزل الفوم فيما يلي.

ما هي مادة الفوم

عادة يصنع الفوم من البوليمرات، وكذلك يمكن صناعته  من المعادن أو السيراميك،فيمكننا ضغط الفوم  ذو الخلية المفتوحة بسهولة لأنهتكون الجيوب مترابطة وممتلئةبالهواء،ذلك لأن الهواء يمكن أن يسرى بحرية من خلال تلكالجيوب بينما الفوم ذو الخلية المغلقة، تكون فيه جيوب الغاز غير متصلة. وكثيرا ما يتسأل البعض عن ما هي أنواع عزل الفوم. يوجد هناك الكثيرمن الأشكال والأنواع  من الفوم بديل الجبس لكي يلائمكلالأذواق والأمكنةوكل ديكورات الحائط ونذكر منها:
  • إطاراتوالواح الفوم.
  • فوم علي شكلتيجان.
  • زوايا فوم.
أعمدة فوم  بأشكالمتعددة ويوجد الكثير من أنواع الأعمدة التي تناسب جميع الأذواق.

ما هي أنواع عزل الفوم

1- فوم البولي يوريثان هذه المادة عبارة عن مادة عضوية تتميزبأنهامنخفضة  التوصيل الحراري بصورة كبيرة، ولايمكننهاإنتقوم بامتصاص الماء أو البخار إلا بنسب قليلة جدا، وهي قليلة الوزن وتستطيع أن تقاوم الضغط، ويمكن تقسيمها إلى نوعين : النوع الصلب الذي يكون في صورة ألواح جاهزة، أو النوع الذى يكون في صورة سائلة ويمكن استخدامه عن طريقالرش، ويتميز هذا النوع من العزل بأنه أنسب الطرق لمقاومة التأثيرات المناخية الكبيرة، كما أنه يتكونمن طبقة واحدة ويمكن لصقه بالحائط دون استخدام مواد لاصقة. فومالبولي ستيرين ” الفوم الأبيض والأزرق ذلك النوع من العزل بالفوم معروف باسم الفوم الأبيض أو الأزرق، وهو عبارة عن مادة شبيهه بالبلاستيك يتخللها الهواء، وهي قليلة الوزن ويوجد بها الكثير من الفراغات، وتتميز بأن الماء لا يمكن أن يتخللها، وهي رديئة التوصيل للحرارة، و هذا النوع من أنواع عزل الفوم يتميز بأن له كثافات كثيرة، وكلما زادت الكثافة زادت الصلابة، وزادت قدرته على مقاومة توصيل الحرارة، ويؤدى ذلك لارتفاع سعره.

هل الفوم عازل للماء

بعض أنواع العزل تكون رديئة ولا تقوم بالعزل بشكل جيد، خاصة مع ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير في فصل الصيف، وتساقط الأمطار في فصل الشتاء، مما يتسبب في كثير من الأضرار للمنشآت والمنازل، وتحتاج للعزل مرة ثانية مما يكلف أموالباهظة، لكن هذا لن يحدث في حالة استخدام الفوم لأنه عازل للرطوبة لأنه يسمح بانتقال الرطوبة من داخل الطوابق للخارج ،ولا يسمح بالعكس كما يمنع تراكم الميكروبات علي الأسطحمما قد يتسبب في ظهور روائح كريهة مع مرور الوقت كما أنه سهل التنظيف.

هل الفوم عازل للحرارة

الفوم بأشكاله المتنوعة يعتبرمادة عازلة للحرارة ولا تساعد على توصيلها، والتوصيل الرديءللحرارة هو من أهم المميزات التي يتميز بها الفوم عن بقية مواد العزل والتي لا تمتلك نفس القدرة والفاعلية مثل الفوم. وتختلف التكلفة المادية لاستخدام الفوم باختلاف المنتجات المستخدمة في العزل لكنهاتبدأ من ١٠ألى٥٠ الف جنيها وترتفع التكلفة في حالة استخدام المواد البترولية في العزل. ونختتم حديثنا عن ما هي أنواع عزل الفوم بأنه  يمكننا قول أنك تستطيع أن تستخدم هذا النوع من العزل وأنت مطمأن لقدرته علي حماية الأسطح بأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *